Translate

الأربعاء، أبريل 09، 2008

إضراب أسقط كل الأقنعة....مجدى الجلاد....المصرى اليوم


هذة المقالة للاستاذ مجدى الجلاد تستحق القراءة وتستحق اكثر ان يتم نشرها على النت لانها تحليل ممتاز عن لعبة الادوار فى اليوم
لتاريخى يوم 6 ابريل والذى يعتبر باذن الله تعالى البداية وليس النهاية ... applauseapplauseapplause

المقال
الرئيسية | قضايا ساخنـــــة

اطبع الصفحة
ارسل لصديق

إضراب.. يرضي جميع الأطراف

٧/٤/٢٠٠٨
تصوير-محمد حسام الدين
مواجهة بين طالب وضابط أمن في جامعة حلوان تلخص أحداث أمس.. ميكروفون وصوت يعلو في مواجهة تعامل أمني صارم

مر إضراب أمس مرضياً لجميع الأطراف، حيث اعتبر جميع الفرقاء أنهم حققوا ما يريدون، وكانت أجهزة الأمن الطرف الأكثر سيطرة علي الشارع، وفرضت حصاراً علي ميدان التحرير ومقر نقابة المحامين وسط القاهرة، وعلي الشوارع والميادين الرئيسية في المحافظات،

خصوصاً الإسكندرية والغربية، كما ألقت القبض علي العشرات من العمال ونشطاء المجتمع المدني والمدونين، لإحباط الدعوة التي وجهتها القوي السياسية والمعارضة للإضراب العام والتظاهر، احتجاجاً علي الغلاء.

كان من بين المعتقلين محمد عبدالقدوس مقرر لجنة الحريات بحزب العمل المجمد، ومحمد الأشقر منسق حركة كفاية بالجيزة، ومجدي قرقر العضو بحركة كفاية، ومالك مصطفي صاحب مدونة «مالكوم إكس».

وعلي غير العادة، شهدت شوارع القاهرة سيولة مرورية في ساعات الصباح الأولي، تزامناً مع بدء الإضراب الذي تم تحت شعار «خليك بالبيت»، كما بدت مواقف سيارات نقل الركاب في مختلف المناطق، خصوصاً عبود وأحمد حلمي والمؤسسة والمرج، كاملة العدد بالسيارات وسائقيها،

بينما شهدت انخفاضاً حاداً في أعداد الركاب، وقال سائقون إن الشوارع الخالية جعلتهم يقطعون المسافات في أوقات قياسية، وأشارت مصادر إلي أن عدداً كبيراً من المواطنين لزموا بيوتهم ومنعوا أبناءهم من الذهاب إلي المدارس خوفاً من اندلاع أعمال عنف بين المتظاهرين والأمن.

ورغم الحصار الأمني، نظم المئات من طلاب جامعتي القاهرة وحلوان مظاهرتين أمس، ونفذوا إضرابهم عن الدراسة، كما نظم الطلاب الناصريون في جامعة أسيوط وقفة احتجاجية داخل الجامعة، تضامناً مع الإضراب العام، بينما شهدت جامعة الأزهر حالات غياب كثيرة، لدرجة بدت معها ساحات الحرم الجامعي وقاعات المحاضرات شبه خالية من الطلاب.

وشهدت المظاهرات الجامعية تنديداً بزيادة المصروفات الدراسية، وترديد شعارات معادية للحزب الوطني وفكره الجديد، ولم تشارك جماعة الإخوان المسلمين تنظيمياً في الإضراب.

وعلي صعيد إضراب عمال غزل المحلة، بدت المدينة أمس خالية من مواطنيها، وتوقفت الدراسة في مدارسها، لكن العمال أكدوا أن قوات الأمن منعتهم من تنظيم الإضراب والمظاهرات.

قال العامل مصطفي فودة إنه كان من المقرر بدء الإضراب في الساعة السابعة والنصف صباحاً، وهو توقيت تبديل نوبات العاملين بالمصنع، لكن المئات من قوات الأمن وصلت قبل هذا الموعد بساعات، وسيطرت علي المصنع، واعتقلت نحو ١٥٠ عاملاً، بينما أكد العامل محمد العطار إلغاء الإضراب دون أن يقدم تبريراً لذلك.

وقال مصدر أمني لـ«المصري اليوم» إن الخطة التي أعدتها أجهزة الأمن علي مدار الأيام الماضية لمواجهة الإضراب نجحت، خصوصا أنها اعتمدت علي منع أي تجمهر أو احتشاد في أي موقع، سواء بالقاهرة أو المحافظات.

وبينما قال بعض نشطاء المجتمع المدني والأحزاب إن الاضراب لقي تجاوباً من قطاعات كثيرة، اعتبر حمدين صباحي، عضو مجلس الشعب وكيل مؤسسي حزب الكرامة، الوضع الآن يشهد نوعا من التذمر الشعبي الواسع والعريض ضد الغلاء وضد افتقاد الكثيرين من المواطنين حقوقهم الاقتصادية الأساسية،

وقالت عائشة عبدالهادي، وزيرة القوي العاملة والهجرة، إن يوم ٦ أبريل سوف يكون يوما للأمل، وليس يوما أسود، كما كانت تسعي إليه بعض القوي التي تريد العبث بمقاليد الأمور في مصر ـ علي حد تعبيرها.

في السياق نفسه، أثار إضراب ٦ أبريل جدلاً فقهياً، ففي حين اعتبره الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر، والشيخ يوسف البدري الداعية الإسلامي، غير جائز شرعا، رأي الدكتور منيع عبدالحليم محمود والدكتورة سعاد صالح أنه يجوز.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

شكرا للزيارة والتعليق